Palestinian Shippers Council
روابط مفيدة اتصل بنا شواغر شركاؤنا English Facebook Linkedin Twitter
الرئيسية حول المجلس الخدمات المشاريع الاصدارات أخبار وفعاليات العضوية
احباط محاولة وكيل اسرائيلي افشال صفقة تجارية لشركة فلسطينية كيف يتفادى التاجر الفلسطيني استغلال الوسيط الاسرائيلي؟ مستوردو تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعرضون عقبات الاستيراد تحديثات وإجراءات الإعفاء الجمركي على استيراد "مسحوق حليب البوظة" تعميم صادر عن الوحدة القانونية بخصوص مصادرة البضائع مجلس الشاحنين و"بيتا" يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم الخدمات الاستشارية توضيح بخصوص تصديق محامي على الإعفاء المقدم لمعهد المواصفات الإسرائيلي مجلس الشاحنين يطلق برنامج التدريب في إدارة سلسلة التوريدات اجماع على استخدام البطاقة الذكية في التخليص الجمركي واصدار التراخيص مجلس الشاحنين الفلسطيني يختتم أوراقاً قانونية في مجال تسهيل التجارة
الرئيسية » آخر أخبار الشاحنين » أخبار » آخر الأخبار »
Bookmark and Share print

تعميم صادر عن الوحدة القانونية بخصوص مصادرة البضائع
كثيرا ما يحدث أن تقوم سلطة الجمارك الإسرائيلية بمصادرة بضائع مستوردة بحجج مختلفة، مثل مخالفة البضائع لقوانين العلامات التجارية أو تزييف البضائع وغيرها من الأسباب التي قد تكون شرعية وقد لا تكون شرعية.
 
في مثل تلك الحالات، يجب على المستورد/ة التصرف بشكل فوري وسريع للتعامل مع قرار المصادرة على المستوى القانوني، ونؤكد أن التعامل هنا يصبح قانوني فقط، حيث أنه وبعد صدور قرار المصادرة لا يكون للمخلص أي دور فعال. وعليه فإننا نؤكد على ما يلي:
  1. لدى سلطة الجمارك الإسرائيلية الصلاحية القانونية بالتحفظ على البضائع المستوردة في حال وجود مبرر قانوني، إلا أن هذه الصلاحية غير مطلقة والقرار ليس نهائي، أي بالإمكان الإعتراض عليه بالوسائل القانونية.
  2. الإعتراض على قرارات سلطة الجمارك حق مُنح لمالك البضاعة (المستورد).
  3. الإعتراض على قرار التحفظ أو المصادرة محدود ضمن فترة زمنية محددة وفي حال عدم الإعتراض ضمن تلك الفترة يفقد المستورد حق الإعتراض.
  4. في حال تم إعلامكم من قبل سلطة الجمارك، سواء مباشرة أو عن طريق المخلص الجمركي، بأنها تنوي مصادرة بضائعكم المستوردة، نرجوا التواصل معنا بشكل فوري دون أي تأخير لكي نتمكن من تقديم الدعم القانوني الفوري بهدف وقف ومنع المصادرة.إذ يبدأ الدعم القانوني بإعطاء رأي قانوني وينتهي بالتمثيل القانوني أمام القضاء إن لزم الأمر.
  5. الدعم القانوني لا يعني بالضرورة منع مصادرة البضائع، بل يعني استنفاذ الإجراءات القانونية في سبيل منع المصادرة، والنتيجة تكون مرتبطة بطبيعة كل حالة بحالتها. وبكل الأحوال، معروف لنا بأن سلطة الجمارك كثيرا ما تخطيء في التقدير، ولإثبات ذلك يجب التوجه للقضاء وعدم الإستسلام للأمر الواقع، والأمثلة على ذلك كثيرة مثل قضية إستيراد بضائع ادعت سلطة الجمارك بأنها تقليد لبضائع شركة "اديداس" Adidas والتي خسرتها سلطة الجمارك ووكيل أديداس في نهاية المطاف وثبت أن البضائع المستوردة لاتخرق قوانين العلامات التجارية.
  6. في حال إلغاء قرار مصادرة البضائع عن طريق قرار قضائي، غالباً ما تقوم المحكمة بتحميل سلطة الجمارك كافة الخسائر والمصاريف التي تحملها المستورد بسبب إصدار أمر التحفظ على البضائع.
  7. من الضروري الحرص والتأكد بأن البضائع التي نستوردها لا تخالف أي قانون من قوانين الإستيراد المعمول بها، وفي حالة الشك أو عدم الوضوح يمكنكم التوجه لمجلس الشاحنين بطلب إستشارة.
 
وشكراً،،،
 
الوحدة القانونية لمجلس الشاحنين الفلسطيني
ت: 2976286-02
 
ملاحظة: المعلومات الواردة أعلاه لا تشكل إستشارة قانونية إنما هي فقط معلومات توعوية.