Palestinian Shippers Council
أ‘أ¦أ‡أˆأک أ£أ‌أ­أڈأ‰ أ‡أٹأ•أ، أˆأ¤أ‡ أ”أ¦أ‡أ›أ‘ أ”أ‘أںأ‡أ„أ¤أ‡ English Facebook Linkedin Twitter
أ‡أ،أ‘أ†أ­أ“أ­أ‰ أچأ¦أ، أ‡أ،أ£أŒأ،أ“ أ‡أ،أژأڈأ£أ‡أٹ أ‡أ،أ£أ”أ‡أ‘أ­أڑ أ‡أ،أ‡أ•أڈأ‡أ‘أ‡أٹ أƒأژأˆأ‡أ‘ أ¦أ‌أڑأ‡أ،أ­أ‡أٹ أ‡أ،أڑأ–أ¦أ­أ‰
أ‡أچأˆأ‡أک أ£أچأ‡أ¦أ،أ‰ أ¦أںأ­أ، أ‡أ“أ‘أ‡أ†أ­أ،أ­ أ‡أ‌أ”أ‡أ، أ•أ‌أ‍أ‰ أٹأŒأ‡أ‘أ­أ‰ أ،أ”أ‘أںأ‰ أ‌أ،أ“أکأ­أ¤أ­أ‰ أںأ­أ‌ أ­أٹأ‌أ‡أڈأ¬ أ‡أ،أٹأ‡أŒأ‘ أ‡أ،أ‌أ،أ“أکأ­أ¤أ­ أ‡أ“أٹأ›أ،أ‡أ، أ‡أ،أ¦أ“أ­أک أ‡أ،أ‡أ“أ‘أ‡أ­ٔأ­أ،أ­آ؟ أ£أ“أٹأ¦أ‘أڈأ¦ أٹأ‍أ¤أ­أ‡أٹ أ‡أ،أ‡أٹأ•أ‡أ،أ‡أٹ أ¦أٹأںأ¤أ¦أ،أ¦أŒأ­أ‡ أ‡أ،أ£أڑأ،أ¦أ£أ‡أٹ أ­أڑأ‘أ–أ¦أ¤ أڑأ‍أˆأ‡أٹ أ‡أ،أ‡أ“أٹأ­أ‘أ‡أڈ أٹأچأڈأ­أ‹أ‡أٹ أ¦أ…أŒأ‘أ‡أپأ‡أٹ أ‡أ،أ…أڑأ‌أ‡أپ أ‡أ،أŒأ£أ‘أںأ­ أڑأ،أ¬ أ‡أ“أٹأ­أ‘أ‡أڈ "أ£أ“أچأ¦أ‍ أچأ،أ­أˆ أ‡أ،أˆأ¦أ™أ‰" أٹأڑأ£أ­أ£ أ•أ‡أڈأ‘ أڑأ¤ أ‡أ،أ¦أچأڈأ‰ أ‡أ،أ‍أ‡أ¤أ¦أ¤أ­أ‰ أˆأژأ•أ¦أ• أ£أ•أ‡أڈأ‘أ‰ أ‡أ،أˆأ–أ‡أ†أڑ أ£أŒأ،أ“ أ‡أ،أ”أ‡أچأ¤أ­أ¤ أ¦"أˆأ­أٹأ‡" أ­أ¦أ‍أڑأ‡أ¤ أ£أگأںأ‘أ‰ أٹأ‌أ‡أ¥أ£ أ،أٹأ‍أڈأ­أ£ أ‡أ،أژأڈأ£أ‡أٹ أ‡أ،أ‡أ“أٹأ”أ‡أ‘أ­أ‰ أٹأ¦أ–أ­أچ أˆأژأ•أ¦أ• أٹأ•أڈأ­أ‍ أ£أچأ‡أ£أ­ أڑأ،أ¬ أ‡أ،أ…أڑأ‌أ‡أپ أ‡أ،أ£أ‍أڈأ£ أ،أ£أڑأ¥أڈ أ‡أ،أ£أ¦أ‡أ•أ‌أ‡أٹ أ‡أ،أ…أ“أ‘أ‡أ†أ­أ،أ­ أ£أŒأ،أ“ أ‡أ،أ”أ‡أچأ¤أ­أ¤ أ­أکأ،أ‍ أˆأ‘أ¤أ‡أ£أŒ أ‡أ،أٹأڈأ‘أ­أˆ أ‌أ­ أ…أڈأ‡أ‘أ‰ أ“أ،أ“أ،أ‰ أ‡أ،أٹأ¦أ‘أ­أڈأ‡أٹ أ‡أŒأ£أ‡أڑ أڑأ،أ¬ أ‡أ“أٹأژأڈأ‡أ£ أ‡أ،أˆأکأ‡أ‍أ‰ أ‡أ،أگأںأ­أ‰ أ‌أ­ أ‡أ،أٹأژأ،أ­أ• أ‡أ،أŒأ£أ‘أںأ­ أ¦أ‡أ•أڈأ‡أ‘ أ‡أ،أٹأ‘أ‡أژأ­أ• أ£أŒأ،أ“ أ‡أ،أ”أ‡أچأ¤أ­أ¤ أ‡أ،أ‌أ،أ“أکأ­أ¤أ­ أ­أژأٹأٹأ£ أƒأ¦أ‘أ‡أ‍أ‡أ° أ‍أ‡أ¤أ¦أ¤أ­أ‰ أ‌أ­ أ£أŒأ‡أ، أٹأ“أ¥أ­أ، أ‡أ،أٹأŒأ‡أ‘أ‰
الرئيسية »
Bookmark and Share print

أ‡أ،أ¤أ”أ‘أ‰ أ‡أ،أ‡أژأˆأ‡أ‘أ­أ‰ - أƒأ­أ‡أ‘ 2014

 

 
 عن المجلس
تأسس مجلس الشاحنين الفلسطيني كجمعية أهلية مبنية على العضوية، بحيث يمثل المجلس قطاع الشاحنين من مصدرين ومستوردين؛ بالإضافة إلى المصنعين بصفتهم المستخدمين النهائيين للشحن البحري، الجوي والبري، ويعمل على تمثيل مصالحهم.
يسعى المجلس إلى المساهمة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال توسيع وتسهيل التجارة في جميع مراحل النقل البحري، الجوي والبري. يقوم المجلس بدوره من خلال تقديم خدمات مباشرة لأعضائه وغير مباشرة لقطاع التجارة، حيث تشمل:

• الدعم اللوجستي والفني;
• الخدمات القانونية الشاملة والاستشارات;
• التدريب وزيادة الوعي والقدرات;
 
 في هذا العدد:

• نشاطات وحدة التدريب
• نشاطات وحدة الدعم التقني
• نشاطات وحدة الدعم التقني المستقبلية
• نصيحة قانونية
• لقاء مع عضو
• رائدات في التجارة

نشاطات وحدة التدريب
اختتم مجلس الشاحنين الفلسطيني برنامج تدريب المدربين، بموجب برنامج التدريب المهني "إدارة سلسلة التوريدات".
إذ تم تزويد المدربين بأفضل المهارات والمعارف النظرية والعملية المتعلقة بالتخليص الجمركي والإجراءات الجمركية المحلية، بالإضافة إلى الجوانب التنظيمية للبيع الدولي للبضائع؛ وذلك بالتعاون مع ثلاثة خبراء محليين، من خلال إدراج أمثلة عملية ودراسة حالات من السياق الفلسطيني.

 

نشاطات وحدة الدعم التقني

إعداد دراسة ميدانية عن معبر الجلمة
قام مجلس الشاحنين الفلسطيني بإعداد دراسة ميدانية عن معبر الجلمة، تطرقت إلى أهم المعيقات التي تواجه الشركات الفلسطينية خلال الإستيراد والتصدير عبر المعبر.
كما تم تشكيل لجنة من مؤسسات القطاع الخاص والغرف التجارية وممثلين عن الشركات الفلسطينية، لتبيان المعيقات على مختلف المعابر، واقتراح حلول بديلة ووضع قائمة من المطالب ليتم طرحها، ومن أهمها تحسين البنية التحتية على المعابر وزيادة ساعات العمل.

دراسة تكلفة إيداع غرامات التأخير
أعد مجلس الشاحنين الفلسطيني دراسة حول تكلفة إيداع غرامات التأخير في الضفة الغربية وتأثيره على التجارة الخارجية، مؤكدا ًعلى أهمية التروّي باختيار شركة الشحن ومتابعة المبالغ المحوّلة كضمان، والتأكد من استرداد كامل المبلغ.

متابعة مشاكل أعضاء مجلس الشاحنين الفلسطيني
يقوم مجلس الشاحنين الفلسطيني بحل ومتابعة مشاكل المستوردين الفلسطينيين، حيث توجه عدد من أعضاء مجلس الشاحنين الفلسطيني لاستشارة الوحدة التقنية بهدف حل إشكاليات تواجههم أثناء عملية التخليص الجمركي، بالإضافة إلى مراجعة لاحقة للفواتير، حيث تبين وجود مبالغ غير مبررة في الفواتير.

 نشاطات وحدة الدعم التقني المستقبلية

زيارة ميناء حيفا
يقوم مجلس الشاحنين الفلسطيني بتنظيم زيارات ميدانية لميناء حيفا، بهدف زيادة معرفة ووعي المشاركين، وايجاد حلول بديلة في سلسلة التوريدات.

زيارة ميناء العقبة
نظم مجلس الشاحنين الفلسطيني زيارة ميدانية لميناء العقبة، بهدف زيادة معرفة ووعي المشاركين، وايجاد حلول بديلة في سلسلة التوريدات.

ورشة عمل حول استخدام البطاقة الذكية
يعمل مجلس الشاحنين الفلسطيني على عقد ورشة عمل لتوضيح كيفية استخدام البطاقة الذكية في اجراءات التخليص الجمركي للمستوردين، بعد فرضها على مستوردي الأغذية والأدوية.

 

 

رائدات في التجارة
السيدة مها أبوشوشة، رئيسة مجلس إدارة مجلس الشاحنين الفلسطيني، من النساء الرائدات في مجال الأعمال.
وفي حديثها عن التحديات التي واجهتها خلال العمل في مجال التجارة، قالت أبوشوشة أنها دخلت هذا المجال في مرحلة كانت الخبرات المتوفرة في السوق الفلسطيني محدودة، حيث ان الحصول على وكالات مباشرة لشركاتٍ تجاريةٍ أجنبيةٍ، كان حكراً على الوكلاء الإسرائيليين، الأمر الذي جعل امكانية تراكم الخبرات صعباً، ما اضطرها للتعلم بصعوبة عن طريق التجربة والخطأ، الأمر الذي صنع لديها شعوراً بالإنجاز.
تشجع السيدة أبوشوشة النساء على دخول مجال الأعمال في السوق الفلسطيني بقطاعاته المختلفة خاصة قطاع االتجارة، ودعتهن إلى الإستفادة من المعلومات التي يبذل المجلس جهوداً لتوفيرها، لما لذلك من أثر على الإقتصاد الفلسطيني، حيث تشكل النساء نصف المجتمع وأكثر من56% من خريجات الجامعات المحلية.
ومن الجدير بالذكر أن أبوشوشة هي السيدة الفلسطينية الوحيدة التي وضعتها مجلة "الفوربز" عام 2007-2008 في قائمة أكثر 50 سيدة أعمال عربية نفوذاً، وقائمة ال100 شخصية عربية الأكثر نفوذاً.
كما دعت السيدة أبوشوشة المؤسسات والشركات الفلسطينية للإنضمام لعضوية مجلس الشاحنين الفلسطيني، والإستفادة من الخدمات المختلفة التي يقدمها المجلس لأعضائه.

 لقاء مع عضو
قالت مسؤولة التسويق والإتصالات في شركة صنيرجي لحلول الطاقة المتجددة هبة أبو لبدة، أن الشركة تمكنت من تخفيض تكلفة فحص المواصفات الإسرائيلي وتوفير مبلغ 8000 شيقل، بعد تدقيقه من قبل مجلس الشاحنين الفلسطيني.
وقد اكتسب موظفو الشركة معلومات قيمة من الورشات التدريبية التخصصية التي ينظمها المجلس، الأمر الذي زاد من معرفتهم بأمور الشحن والإستيراد بشكل خاص.
وحثت أبو لبدة، شركات الإستيراد والتصدير والتخليص الجمركي الفلسطينية، على ضرورة التعامل مع مجلس الشاحنين والإستفادة من توجيهاته وإرشاداته القانونية والتقنية الخاصة بسلسلة التوريد في كافة أنواع وأصناف السلع المستوردة أو المصدرة.

  

اتصل بنا للحصول على ميزات الاعضاء

 رام الله، فلسطين
هاتف: +970 (2) 297-6286
البريدالالكتروني:pr@psc.ps
www.psc.ps
 

 نصيحة قانونية
دفع الضرائب عن طريق المخلص الجمركي


من المفضل دفع الضرائب مباشرة وليس عن طريق المخلص وذلك لتجنب أي تعقيدات مستقبلية، ولكن هذا الحل غير وارد بالنسبة للتاجر الفلسطيني، بسبب تعقيدات عملية الدفع المباشر، لذا ينصح بان يتم اختيار المخلص أو شركة التخليص بعناية فائقة والتأكد من الإمكانيات المالية لتلك الجهة ومن مصداقيتها.
وبكل الأحوال في حال مطالبة المستورد بدفع الضرائب على نفس البضائع مرة أخرى لا يجب التسليم بأي مبررات أو ادعاءات، ويجب عدم الإستجابة لمثل هذا الطلب قبل التشاور مع جهات قانونية مختصة.


ملاحظة: المعلومات الواردة أعلاه لا تشكل إستشارة قانونية إنما هي فقط معلومات توعوية.
للمزيد من المعلومات أو النصائح القانونية، يرجى التواصل مع الوحدة القانونية لمجلس الشاحنين الفلسطيني.