Palestinian Shippers Council
Useful Links Contact Us Vacancies Partners عربي Facebook Linkedin Twitter
Home About PSC Services Projects Publications News and Events Membership
Green Supply Chain Workshop 29-03-2015 -Palestine Tower - Elia Hall-13th floor Israel prepares a package of sanctions against Palestinian Authority leaders PSC launches the Professional Training Program in Supply Chain Management Updates and Procedures for Customs Exemptions on the Import of Ice cream milk powder Wildcat strike at Ashdod Port Incoterms 2010 Workshop video The first of its kind in the Middle East - PSC Announces the Promotion of a Diploma in Managing Imports and Exports During a workshop for the Palestinian Shippers Council - The Palestinian Information and Communications Sector facing difficulties in import procedures and requesting assistance
Kerem Shalom / Karm Abu Salem
Tarqumia Terminal
Tulkarm
Jalameh Terminal
Home » Crossing Points West Bank and Gaza Strip »
Bookmark and Share print

Tarqumia Terminal

 

Tarqumia
Road 60 and then to road 35
Back-to-back system.
1. Upon arrival at the crossing, the Palestinian truck driver is required to register his name at the entrance, and is requested to wait until the Israeli driver is available on the other side of the crossing. Perform the VAT-customs check, and security inspection.
2. The driver is subject to physical security check at the crossing entrance gate, which normally lasts for at least 15 minutes. In some cases, this may include a strip search.  Following this, the driver is requested to open all the doors of the truck and the truck cover (if any) and to switch off the truck’s engine.
3. Following inspections, the truck is allowed to enter the exchange area and the shipment is transferred from the Israeli truck and allowed to enter and resume its journey to West Bank.
 
Two X-ray scanning machines, with a capacity of 5 trucks simultaneously 
Pallets, bulk, containers (only for stone shipment)
Crossing Point Authority
 
Iron waste
Customs, DCO, Agricultural office, Environment Protection
Customs, DCO, Agricultural office, Israeli Police

اجراءات العمل على المعابر
 
الاجراءات الواجب اتباعها من قبل التجار في مناطق السلطة الفلسطينية  حال حاجتهم الى ادخال البضائع من خلال هذا المعبر الى السوق الاسرائيلي وفيما يلي التوضيح التام للاجراءات اللازمة لكل نوع من البضائع التي شملتها الدراسة والتي في حال اتباع التاجر لهذه الاجراءات تكون عملية استخدام المعبر في ادخال واخراج البضائع عملية ميسرة وسهلة وتساعد التاجر الفلسطيني في تسهيل التجارة من خلال تسهيل مرور البضائع بين السوقين الفلسطيني والاسرائيلي .
 
 
1-1   كافة الشحنات المعدة للتجارة والتي تمر من خلال المعبر يجب ان يرفق مع هذه الشحنة فاتورة مقاصة من البائع للبضاعة بغض النظر عن حجم البضاعة سواء كانت بحجم صغير او بضاعة بحجم كبير ويسجل في هذه المقاصة كافة البنود المطلوبة في الفاتورة بحيث تظهر الفاتورة اسم ورقم التسجيل الضريبي لكل من البائع والمشتري وتظهر ايضا السعر والكمية والتاريخ الذي سوف تمر فيه البضاعة من خلال المعبر . وايضا هذا الامر متبع بالنسبة للعينات التجارية بين التجار في السوقين وفي حال تكرار ارسال العينات او حاجة التاجر لان يرسل هذه العينات الى السوق الاسرائيلي او ان يستقبلها بدون اللجوء الى كتابة فاتورة مقاصة فان عليه ان يتقدم بطلب الى ادارة المعبر ويفضل ان يقدم هذا الطلب قبل يوم على الاقل من ارسال هذه العينات من خلال المعبر وفي هذا الطلب يشرح طبيعة هذه العينات والغاية من ارسالها والكمية المراد ارسالها وتوضيح اذا كانت هذه العينات سوف يتم ارجاعها بعد الاطلاع عليها من قبل التاجر الاسرائيلي او العكس ارجاعها الى السوق الاسرائيلي بعد اطلاعه هو عليها .فان ادارة المعبر سوف تقوم بدراسة هذا الطلب وفي حال التأكد بأن هذه البضاعه هي فقط عينات وبحجم معقول فانه سوف يتم اعطائه الموافقة على مرور هذه العينات من خلال المعبر و ارجاعها دون الحاجة الى اصدار فاتورة مقاصة بهذه العينات ولكن في حال مرور هذه البضاعة من خلال المعبر وتبين بانها ليست عينات وحجمها يؤكد انها معدة للبيع فانه سوف يتم التحفظ على البضاعة لحين اصدار فاتورة المقاصة ودفع الغرامة التي يفرضها القانون على قيمة هذه البضاعة والتي تصل الى اربع اضعاف قيمة ضريبة القيمة المضافة علي قيمة هذه البضاعه.
 
في حالت ان البضاعة قد تم شراؤها والغاية النهائية من الشراء هى الاستخدام الشخصي وان هذه البضاعة ليست معدة للبيع فانه ليس من الواجب ان تحمل فاتورة مقاصة وتكتفي ادارة المعبر بشهادة الارسال المحلية عن ان يكون مسجل على شهادة الارسال كافة المعلومات عن البائع والمشتري ويجب ان يسجل على شهادة الارسال كافة المعلومات عن المشتري وعن وصف البضاعة ويجب تسجيل رقم هوية الشخص المشتري حتى تتمكن ادارة المعبر من فحص ملف الشخص المشتري اذا كان يعمل في نفس مجال البضاعة المشتراه ام لا .وفي حال تبين ان المشتري قد قام بشراء هذه البضاعة من اجل المتاجرة بها وليست للاستخدام الشخصي فان البضاعة تتعرض للحجز ويفرض غرامة على هذه الشحنة وبناءا على هذا فانه من الواجب التأكد والفحص التام بأن البضاعة هي مباعة للاستخدام الشخصي فقط وذلك من اجل تسهيل مرور البضاعة وعدم تعرضها الى عراقيل
 
 
1-3   يجب العمل على تغليف البضاعة بصورة جيدة ووضعها على مشاتيح بصورة جيده من اجل التمكن من تحميلها وتنزيلها بواسطة الرافعة الشوكية بسهولة دون احداث اية اضرار او تعطيل للشحنة خلال عملية التحميل والتنزيل.
 
 
 
 يسمح بادخال الطرود البريدية وفي كلا الاتجاهين للمعبر على ان تكون هذه الطرود البريدية والتي تنقل عبر شركات البريد السريع مثل (DHL) تحمل المستندات التي تدل على هذا الطرد البريدي من حيث الكمية والسعر ونوع البضاعة التي يحتويها هذا الطرد البريدي وفي حال ان الكمية او السعر يعتبر للتجارة فانه يجب ان يحمل بيان جمركي يدل على تخليص هذه البضائع من قبل الجمارك ويجب ابراز هذا البيان الجمركي وذلك من اجل اغلاق ملف هذا البيان الجمركي على المعبر حيث ان كل شحنة يتم تخليصها من قبل الجمارك وصدور بيان جمركي بها يتم مباشرة فتح ملف لهذه الشحنة على المعبر ويبقى هذا الملف مفتوح لحين مرور الشحنة من المعبر وبالتالي يتم اغلاق هذا الملف وعدم اغلاق الملف على المعبر يعني بأن هذه الشحنة ما زالت داخل اسرائيل وهذا مخالف للقانون 
 
 
يسمح بنقل المستندات التجارية من خلال المعبر وفي كلا الاتجاهين على ان تكون هذه المستندات هي مستندات تجارية مثل مستندات الشحنات التي بحاجة الى تخليص جمركي في اسرائيل او فواتير التخليص الجمركي وفواتير المشتريات من اسرائيل وبالعكس ايضا من مناطق السلطة الفلسطينة
 
 
4-1 يستطيع صاحب الماكينة العمل على ارسال الماكينة الى داخل اسرائيل من اجل تصليح هذه الماكينة او عمل الصيانة الدورية ومن ثم اعادتها .
 
4-2 يجب على صاحب الماكينة العمل على ارسال خطاب موجه الى ادارة المعبر لاخذ الموافقة على ادخال هذه الماكينة لاجراء عملية الصيانة وهذا الخطاب يجب ان تتوفر في المعلومات التالية :-
 
4-2-1 اسم صاحب الماكينة وعنوانه الواضح ورقم الهاتف
 
4-2-2 كامل المعلومات عن الشركة التي سوف تقوم بالصيانة (اسم الشركة ,العنوان, رقم الهاتف واسم الشخص المسؤول).
 
4-2-3 شرح موجز عن طبيعة الصيانة المطلوبة
 
4-2-4 الوقت الذي سوف تستغرقه عملية الصيانة وما هو التاريخ المتوقع من اجل اعادتها
 
4-3 يجب ان يتم تقديم هذا الطلب قبل يوم واحد على الاقل من موعد ارسال الماكينة للصيانه وذلك من اجل تفادي تعطل الماكينة على المعبر ومن اجل ترتيب عملية التحميل والتنزيل في حال حاجة الماكينة الى معدات خاصة
 
4-4 على صاحب الماكينة ان يتعهد في خطابه هذا ان يعيد الماكينة في الموعد المحدد وفي حال انه تخلف عن ارجاع الماكينة فانه سوف يفرض عليه غرامة وفي حالى حاجة الماكينة الى فترة اطول للصيانة عن الفترة المتوقعه سابقا فان على صاحب الماكينة اعلام دارة المعبر بالموعد الجديد لاعادة الماكينة
 
4-5 في حال رغبة صاحب الماكينة العمل على استبدالها بماكينة اخرى او بيعها للشركة الاسرائيلية فان عليه ان يقوم باصدار فاتورة مقاصة بقيمة هذه الماكينة واعلام ادارة المعبر باتمام عملية البيع وتزويدهم بنسخة عن فاتورة المقاصة المصدرة بالماكينة التي تم بيعها.
ومرفق مثال توضيحي على طبيعة الطلب الواجب تقديمه الى ادارة المعبر من اجل اخذ الموافقه على ادخال هذه الماكينة للصيانة ,والمثال هو كلاتي
 
شركة المصنوعات الجلدية الحديثة ومقرها الخليل /المنطقة الصناعية ولديها ماكينة صناعة الاحذية من نوع دايمر والتي قد تم شراؤها سنة 2003 من ايطاليا وقد حدث فيها عطل كهربائي وهي بحاجة الى صيانه لدى شركة حيفا انترناشوال للصيانة وتقدر فترة الصيانة بمدة اسبوع وحسب التريب مع شركة الصيانه فقد تم الاتفاق على ان ترسل الماكينة بتاريخ 1/9/2010
 
4-6 وينطبق هذا الامر ايضا بالنسبة للسيارات والتي يمكن لصاحب السيارة الفلسطيني ان يتقدم بطلب الى ادارة المعبر يطلب فيه السماح له بادخال سيارته الى اسرائيل من اجل صيانتها لدى الشركة الرئيسية (الوكاله) وعليه ان يسجل كافة المعلومات عن السيارة وسبب ارسالها وموعد عودتها ونوذج الموعد المحدد مع وكالة السيارة او الكراج المعتمد في اسرائيل من اجل الصيانه وتحديد موعد ارجاعها وفي حال الموافقة على الطلب من قبل ادارة المعبر يتوجب عليه التنسيق مع ناقلة سيارات (ونش) من اجل اخذ السيارة من المعبر الى كراج الصيانه ومن ثم اعادتها بعد انتهاء عملية الصيانة
 
 
في حال حدوث صفقة مشتريات وبعد ان قام المشتري باستلام هذه البضاعة من البائع ومرورها من خلال المعبر ووصولها الى المشتري ورغبة المشتري بارجاع كل او جزء من هذه البضاعة الى البائع فان علية اتباع الخطوات التالية :
 
5-1 العمل على تجهيز البضاعة ووضعها على مشاتيح من اجل سهولة عملية التحميل والتنزيل على المعبر
 
5-2 اصدار فاتورة مقاصة بالبضاعة التي يريد ارجاعها وان يسجل ضمن بيان الفاتورة بانها بضاعة مرجعه وذلك للتوضيح بأن اصل البضاعة من التاجر الاسرائيلي.وبهذا يتم السماح للبضاعة بالمرور من خلال المعبر دون اية معوقات
 
 
قامت ادارة المعبر بعمل بوليصة تأمين لتغطية الحوادث التي تحدث داخل المعبر وهذه البوليصة تغطي الاضرار الجسدية للاشخاص والاضرار المادية للبضائع والممتلكات اثناء التواجد داخل المعبر وتتولى ادارة المعبر متابعة حادث الضرر حال حدوثه والعمل على انهائه بصورة سريعة .مع العلم بانه يوجد ثلاث جهات تقوم على تشغيل المعبر من خلال شركه للفحص الامني وشركة التحميل والتنزيل وشركة لتقديم الخدمات اللوجستية. وفي حال الضرر يحدد من الشركة المسؤولة عن هذا الضرر
 
الاضرار الجسدية
 
6-1 في حال اصابة شخص داخل المعبر فانه تتم المعالجة الفورية من خلال الاسعاف الاولي للشخص المصاب ويقوم بهذا الاسعاف احد موظفي المعبر وهو مؤهل لمتابعة الاسعاف الاولي
وبعد عمل الاسعاف الاولي وتبين ان المصاب بحاجة لعلاج بصورة اكبر فانه يتم نقله لاقرب مشفى ويتم ذلك من خلال استدعاء سيارة اسعاف لنقله على الفور وتكملت علاجه حسب تعليمات قسم الطوارئ في المشفى .
 
وفي حال ان هذا المصاب قد اضطر الى الاقامة في المشفى لفترة وان يتابع علاجه بعد ذلك في منزله فانه يتم متابعة الامر مع شركة التأمين
 
وعند حوث الاصابه الجسدية فانه يتم تعبئة نموذج خاص بالاصابة والذي يذكر فيه كافة تفاصيل الشخص المصاب والاصابه وهي :
-الاسم الكامل ,رقم الهوية,الحالة الاجتماعية,العمر,عنوان السكن ,عنوان المراسلة البريدية
-صفة الشخص مقدم بلاغ الاصابة هل هو احد اقاربه او صاحب العمل اوغيره
-وصف دقيق للاصابه ومكان الاصابه والحاله التي هو عليها
- الجهه التي نقلة المصاب الى المشفى –هل بواسطة سيارة اسعاف ام بواسطة سيارة خاصة
- الى أي مشفى تم نقل المصاب
-تاريخ الاصابة وساعة الاصابه بالضبط ومكان الاصابة.
-طبيعة العمل الذي كان يقوم به المصاب وقت الاصابة.
- اسماء الاشخاص المتواجدين وقت الاصابه (الشهود) .
 
6-2 الاضرار المادية للبضائع والممتلكات
 
 في حال حدوث ضرر للبضاعة اثناء تواجدها داخل المعبر فانه يتوجب على السائق ابلاغ ادارة المعبر على الفور من اجل اتخاذ الاجراءات المناسبة لضمان التعويض الصحيح عن الضرر الذي اصاب البضاعة
في هذه الحالة فانه يتم تفحص الامر والعمل على تعبئة النموذج الخاص بمثل هذا النوع من الاضرار ويتم وصف الضرر الذي اصاب البضاعة وبعدها يتم استدعاء وكيل شركة التامين للموقع من اجل الاطلاع على الحادث وتقييم الضرر ويقوم وكيل التامين بمعالجة الوضع من خلال :
 
-   العمل على تقدير الضرر المادي للبضاعة والاتفاق مع صاحب البضاعة على مبلغ التعويض في حال الضرر وتوقيع الاتفاق على القيمة المتضرره من البضاعة وتقوم شركة التأمين بدفع قيمة التعويض المتفق عليه بين وكيل شركة التامين وصاحب البضاعة
 
-   في حال عدم الاتفاق الفوري على قيمة الضرر فانه يتم معالجة الحالة من قبل شركة التامين ويكون الاتصال مباشر بين شركة التامين وصاحب البضاعة من اجل التوصل الى الحل المرضي للطرفين
 
-    وفي حال عدم الاتفاق المباشر مع وكيل شركة التامين فانه يحق لصاحب البضاعه وبناءا على التقرير المصدر من ادارة المعبر ان يلجأ لمقاضات شركة التامين في المحكمة للتوصل الى القيمة الحقيقية والمناسبة للتعويض عن الضرر الذي اصاب البضاعة في المعبر
 
-   في حال ان البضاعة قد تضررت داخل المعبر ولم يتم ابلاغ ادارة المعبر عن الاصابه قبل خروجها من المعبر فانه لايحق للتاجر الاعتراض بعد خروج البضاعة من حدود المعبر وبهذا الامر يكون التاجر قد فقد حقه في المطالبة بالتعويض عن أي ضرر اصاب البضاعة وبناءا على هذا الامر فانه يجب على الشخص الذي يتابع عملية التحميل والتنزيل داخل المعبر ان يفحص حالت البضاعة جيدا قبل خروجه من حدود المعبر وابلاغ ادارة المعبر عن أي ضرر اصاب البضاعة خلال تواجدها في المعبر
 
-   على السائق ان لا يغادر المعبر قبل حصوله على تقرير واضح ومفصل بالضرر الذي لحق بالبضاعة ويحصل على هذا التقرير من ادارة المعبر من اجل متابعة شركة التامين للحصول على التعويض المباشر.
 
-   في حال عدم حضور وكيل شركة التامين للاطلاع على الحادث لاي سبب كان فان خروج السائق من حدود المعبر دون الحصول على التقرير الرسمي من ادارة المعبر عن تفاصيل الحادث ووصف الضرر الذي اصاب البضاعه يفقده حقه في المطالبة بالتعويض عن الضرر ولاتتعرف شركة التامين على الحادث وبهذا يكون صاحب البضاعة قد فقد حقه في الحصول على التعويض المناسب
 
-   في حال تعرض الممتلكات مثل الشاحنة الناقلة او غيرها لاضرار مادية اثناء تواجدها في المعبر فان على المالك اعلام ادارة المعبر وتعبئة النموذج الخاص بالبلاغ عن الاضرار ويعامل هذا الضرر للممتلكات بنفس طريقة التعامل عم الضرر الذي قد يلحق بالبضاعة من حيث متابعة شركة التامين المختصة.